أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة لوفن أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوى على مركبات ( CoQ10 ) قد يحمي الكبد من التأثيرات الضارة للسمنة مثل الإصابة بمرض الكبد الدهني و الذي يحدث نتيجة لتراكم الدهون بالكبد .
و من المعروف أن لمركبات ( CoQ10 ) صفات مثل الفيتامينات و لكنها تصنع بداخل الجسم بجسيمات الطاقة بالخلية لذا فهي لا تصنف كفيتامينات .
و أظهرت العديد من الأبحاث فوائد هذه المركبات للأفراد الذين يعانون من الأزمات القلبية و ارتفاع ضغط الدم .
و أجرى العلماء اختبارات على الفئران حيث تم تغذيتها بأطعمة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون و سكر الفركتوز ثم تم إعطائها مركبات ( CoQ10 ) .
و أظهرت النتائج انخفاض مؤشرات الإجهاد و الالتهاب بالكبد مقارنة بالفئران التي لم تستهلك المركب و هو ما يعنى حماية الكبد من الإصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة .
المصدرlv;fhj CoQ10 gplhdm hg;f] lk jHedvhj hgslkm
من مواضيع عبدالله أبوسارة :
- الأغذية الغنية بفيتامين ( ب ) لتخفيض خطر...
- عقاقير ستاتين لإيقاف تطور التصلب المتعدد
- بكتيريا الفم مرتبطة بالولادة المبكرة
- استهداف الحائل الدموي الدماغي لإيقاف تطور...
- اكتشاف مركبات تقضي على خلايا الأورام...
- القلب يحمي نفسه من الدهون
- اكتشاف مركبات تدمر الشرائط الحيوية للبكتيريا...
- لقاح من جزيئات النانو لعلاج داء السكري النوع...
- أنماط معينة من التغذية لتقليل خطر الإصابة...
- مستزرعات عظام ذكية من جزيئات النانو
مواقع النشر (المفضلة)